قابيــــــل وهابيــــــــــل
وقصة بعث الغراب إلي الارض
الجزء الثالث
حين أشار كتاب المسلمين عن المقصد في إرسال الغراب الي الأرض لم يكن قاصرا علي توضيح العمل وعظيم الجرم الذي وقع فيه قابيل , ولكن هناك رؤيات اخري من وراء بعث الغراب الي الأرض , لم تتناولها اقلام أهل العلم والكتاب من المسلمين, ويرجع السبب في عدم وجود أدلة البحث ومنها يُمكن التعرف علي مدلول القصه من قول أو حديث عن رسول الإسلام وكان الإجتهاد منهم في تفسير الروايه وتناولها من زاويه واحده فقط وكما واضح في تفاسير أهل العلم والكتاب من المسلمين وهو أن رب السماء أرسل الغراب الي الأرض ليوري قاتل أخيه ماذا فعل الغراب بأخيه بعد أن قتله وهو القيام بدفن جسد أخيه في التراب .
والسبب هو عدم وجود أحاديث توضح المقصد من مبعث الغراب إلي الأرض لأن كتاب المسلمين قد وضّح تماما ما قام به الغراب من عمل وفعل، وعلم قابيل مضمون رسالة الغراب وندم وقام بتنفيذها علي أكمل وجه.
قابيل يدرك أن الغراب أو الطيور لايمكنها أن تحفر في الأرض وتدفن جسد ذويهم ،أو لم نسمع أن القدر كتب علي الطيور هذا العمل , فالغراب وكما أوضحنا من أحقر الطيور والمخلوقات فالرساله واضحه من قبل رب السماء بوقاحة الجرم الذي إرتكبه قابيل , فبعث رب السماء برسالة توضح قبـح مــا فعله قابيل من جرم عظيم بل إن فعلته لم تصل إلي هذة الدرجة من الوقاحة ولكن تخطتها بمراحل عظيمه , لما فضل رب السماء آدم وذريته وقيّده هو وذريته بمنهج سماوي بإختلاف سائر المخلوقات الأخري هذا ما تشير إليه رسالة بعث الغراب إلي الأرض , وبعد ذلك من رسالة عراك الغراب وأخيه وصراع حتي الموت , والغراب كان يعارك أويصارع أخيه لنيل أحدهما إلي مايريده الآخروالفوز به, وإنتهى الصراع بقتل إحداهما.
والسؤال يطرح نفسه وهو,هل أن الغراب أو الطيور أو حتي سائر المخلوقات غير آدم وذريته حينما يموت أحد من عشيرته يقوم باقي العشيرة بدفن جسده في التراب؟
فرسالة الغراب إلي الأرض توضح لقابيل قيامه بدفن جسد أخيه في التراب للمحافظة علي ما تبقي من جسده بسبب العراءوالجوارح وآكلي اللحوم,لأنه ترك جسد أخيه بعد أن قتله دون المحافظه عليه من التعرض للنهش والتهلكه أو التمثيل بجسده , فرسالة الغراب توضح أن الغراب بعد أن قتل أخيه ويريد احدهما أن يقضي علي الآخر لسبب ما , ومع هذا كله حل الندم علي الغراب لقتله أخيه , فقابيل حينما قتل أخيه لم يكن بسبب صراع أو عراك بينه وبيــــن أخيه هابيل,لأن أخيه كان دائم الخوف من أن يقع في معصيه تغضب رب السماء , ومع هذا كله طوّعت نفسه من قتل أخيه ولم يضع في الإعتبار الخوف من رب السماء أو ماسيقع فيه من خطيئه أو حتي ما سيحدث لذرية آدم بسبب هذا الجرم أو الخطيئه.
ثم بعد ماذا بعد أن دفن الغراب جسد أخيه وماهو العقاب الذى إختاره رب السماء وقام بتنفيذه الغراب لتوضيحه لقابيل ؟
الغراب بعد أن حفر فىالأرض حفرة أو مكانا ليرقد فيه جسد أخيه ويقوم بعد ذلك بإلقاء التراب أو تغطيته بالتراب , قام أيضا بحفر حفرة أو مكانا في الأرض ليمكث فيه ليعاقب نفسه علي ما فعله من جرم في حق أخيه ,وهذا هو الأهم فى حديث الغراب أو المقصود من بعث الغراب الي الأرض وهو إنشاء مكانا في الأرض أو حفر حفرة داخل باطن الأرض وهو ما نسميه بالخندق ليمكث فيه عقابا علي فعلته مع الأخذ في الإعتبار أن الغراب قام بتنفيذ أمر العقاب مع العلم أن سبب القتل كان صراعا وعراكا قائما بينه وبين أخيه ومع ذلك إمتثل إلي أمر السماء وقام بتنفيذ العقاب .
وما إن رأي قابيل ما صنعه الغراب تيقن بأن هذا العقاب مفروض عليه من قبل رب السماء , وقام بعد أن دفن أخيه في التراب بعمل أو إنشاء مكانا أو حفره في الأرض ليمكث فيها وهو عقاب علي ما قام به من جرم في حق أخيه وليتوارى من سائر المخلوقات وجعل باطن الأرض خيرا له من ظاهرها جراء ما إقترفه من إثم .
هذه الرؤيه لم تندرج في أذهان أهل العلم والكتاب من المسلمين , لأنهم ربطوا العمل الذي قام به الغراب نحو اخيه , وما فعله قابيل نحو اخيه هابيل ايضا , وهذا هو السبيل الوحيد الذي إنتهجوا نهجه في التفسير .
الغراب لم يكن ليفعل ذلك فقط , بل إن فقدان أوعدم الوصول في التفسيرات إلي الرؤيه الحقيقيه والخفيه عما فعله الغراب وهو أنه بعد أن تم حفرأو نحت فى الأرض ليدفن جسد أخيه ليُظهر ندمه وتوبته علي فعلته , لم يقتضي رب السماء ذلك فقط , بل أراد أن يعاقبه في الدنيا عقابا شديدا علي عظيم جرمـــه في حق أخيه , وهو أن يصنع لنفسه العقاب بعد أن أدركه وهو القيام بحفر أو نحت مكانا في الارض كالخندق أو الفج ليمكث فيه ما تبقي من عمره تكفيرا لجرمه العظيم في حق أخيه , وأن رسالة الغراب ماهي إلا لتحديد ما يقوم به قابيل من تنفيذه .
وقصة بعث الغراب إلي الارض
الجزء الثالث
حين أشار كتاب المسلمين عن المقصد في إرسال الغراب الي الأرض لم يكن قاصرا علي توضيح العمل وعظيم الجرم الذي وقع فيه قابيل , ولكن هناك رؤيات اخري من وراء بعث الغراب الي الأرض , لم تتناولها اقلام أهل العلم والكتاب من المسلمين, ويرجع السبب في عدم وجود أدلة البحث ومنها يُمكن التعرف علي مدلول القصه من قول أو حديث عن رسول الإسلام وكان الإجتهاد منهم في تفسير الروايه وتناولها من زاويه واحده فقط وكما واضح في تفاسير أهل العلم والكتاب من المسلمين وهو أن رب السماء أرسل الغراب الي الأرض ليوري قاتل أخيه ماذا فعل الغراب بأخيه بعد أن قتله وهو القيام بدفن جسد أخيه في التراب .
والسبب هو عدم وجود أحاديث توضح المقصد من مبعث الغراب إلي الأرض لأن كتاب المسلمين قد وضّح تماما ما قام به الغراب من عمل وفعل، وعلم قابيل مضمون رسالة الغراب وندم وقام بتنفيذها علي أكمل وجه.
قابيل يدرك أن الغراب أو الطيور لايمكنها أن تحفر في الأرض وتدفن جسد ذويهم ،أو لم نسمع أن القدر كتب علي الطيور هذا العمل , فالغراب وكما أوضحنا من أحقر الطيور والمخلوقات فالرساله واضحه من قبل رب السماء بوقاحة الجرم الذي إرتكبه قابيل , فبعث رب السماء برسالة توضح قبـح مــا فعله قابيل من جرم عظيم بل إن فعلته لم تصل إلي هذة الدرجة من الوقاحة ولكن تخطتها بمراحل عظيمه , لما فضل رب السماء آدم وذريته وقيّده هو وذريته بمنهج سماوي بإختلاف سائر المخلوقات الأخري هذا ما تشير إليه رسالة بعث الغراب إلي الأرض , وبعد ذلك من رسالة عراك الغراب وأخيه وصراع حتي الموت , والغراب كان يعارك أويصارع أخيه لنيل أحدهما إلي مايريده الآخروالفوز به, وإنتهى الصراع بقتل إحداهما.
والسؤال يطرح نفسه وهو,هل أن الغراب أو الطيور أو حتي سائر المخلوقات غير آدم وذريته حينما يموت أحد من عشيرته يقوم باقي العشيرة بدفن جسده في التراب؟
فرسالة الغراب إلي الأرض توضح لقابيل قيامه بدفن جسد أخيه في التراب للمحافظة علي ما تبقي من جسده بسبب العراءوالجوارح وآكلي اللحوم,لأنه ترك جسد أخيه بعد أن قتله دون المحافظه عليه من التعرض للنهش والتهلكه أو التمثيل بجسده , فرسالة الغراب توضح أن الغراب بعد أن قتل أخيه ويريد احدهما أن يقضي علي الآخر لسبب ما , ومع هذا كله حل الندم علي الغراب لقتله أخيه , فقابيل حينما قتل أخيه لم يكن بسبب صراع أو عراك بينه وبيــــن أخيه هابيل,لأن أخيه كان دائم الخوف من أن يقع في معصيه تغضب رب السماء , ومع هذا كله طوّعت نفسه من قتل أخيه ولم يضع في الإعتبار الخوف من رب السماء أو ماسيقع فيه من خطيئه أو حتي ما سيحدث لذرية آدم بسبب هذا الجرم أو الخطيئه.
ثم بعد ماذا بعد أن دفن الغراب جسد أخيه وماهو العقاب الذى إختاره رب السماء وقام بتنفيذه الغراب لتوضيحه لقابيل ؟
الغراب بعد أن حفر فىالأرض حفرة أو مكانا ليرقد فيه جسد أخيه ويقوم بعد ذلك بإلقاء التراب أو تغطيته بالتراب , قام أيضا بحفر حفرة أو مكانا في الأرض ليمكث فيه ليعاقب نفسه علي ما فعله من جرم في حق أخيه ,وهذا هو الأهم فى حديث الغراب أو المقصود من بعث الغراب الي الأرض وهو إنشاء مكانا في الأرض أو حفر حفرة داخل باطن الأرض وهو ما نسميه بالخندق ليمكث فيه عقابا علي فعلته مع الأخذ في الإعتبار أن الغراب قام بتنفيذ أمر العقاب مع العلم أن سبب القتل كان صراعا وعراكا قائما بينه وبين أخيه ومع ذلك إمتثل إلي أمر السماء وقام بتنفيذ العقاب .
وما إن رأي قابيل ما صنعه الغراب تيقن بأن هذا العقاب مفروض عليه من قبل رب السماء , وقام بعد أن دفن أخيه في التراب بعمل أو إنشاء مكانا أو حفره في الأرض ليمكث فيها وهو عقاب علي ما قام به من جرم في حق أخيه وليتوارى من سائر المخلوقات وجعل باطن الأرض خيرا له من ظاهرها جراء ما إقترفه من إثم .
هذه الرؤيه لم تندرج في أذهان أهل العلم والكتاب من المسلمين , لأنهم ربطوا العمل الذي قام به الغراب نحو اخيه , وما فعله قابيل نحو اخيه هابيل ايضا , وهذا هو السبيل الوحيد الذي إنتهجوا نهجه في التفسير .
الغراب لم يكن ليفعل ذلك فقط , بل إن فقدان أوعدم الوصول في التفسيرات إلي الرؤيه الحقيقيه والخفيه عما فعله الغراب وهو أنه بعد أن تم حفرأو نحت فى الأرض ليدفن جسد أخيه ليُظهر ندمه وتوبته علي فعلته , لم يقتضي رب السماء ذلك فقط , بل أراد أن يعاقبه في الدنيا عقابا شديدا علي عظيم جرمـــه في حق أخيه , وهو أن يصنع لنفسه العقاب بعد أن أدركه وهو القيام بحفر أو نحت مكانا في الارض كالخندق أو الفج ليمكث فيه ما تبقي من عمره تكفيرا لجرمه العظيم في حق أخيه , وأن رسالة الغراب ماهي إلا لتحديد ما يقوم به قابيل من تنفيذه .
ما سبب العراك بينهما؟
ردحذف